أحمد البايض | Ahmed El Bayed | أخبار | صور | عروض | الجديد عن رائد الخدع البصريه تجده هنآ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سموؤرهـ
Admin
avatar

mms :
sms : أمــســـح بــمــنــديـــل الأمــًـل دمــعـًـةة اليــأس .. وأســخـًـر مـٍـن أحــدآث الزمـــــن بإبــتــســـآمـــــــةة ^^

ღღ ..~
المشاركات المشاركات : 1532
الموقع الموقع : حيثٌ اكون ..~
انثى

مُساهمةموضوع: حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،   الأربعاء 10 أغسطس - 5:34







حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
خلال تصفحي في عالم النت وجدت ماراق لي، وكان شيئاً جديداً بالنسبة لي..
فوددتُ لو شاركتموني الفائدة .
/
/
/





فاء التزيين :





قال تعالى : (( أ ( فـ )لا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير اللـه لوجدوا فيه اختلافا كثيرا )) ؟ من سورة النساء : 4 / الآية 82


قال تعالى : (( أ ( فـ ) حسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون )) ؟ من سورة المؤمنون :23 / الآية 115


قال تعالى : (( أ ( فـ ) لم يدبروا القول أم جاءهم ما لم يأت آباءهم الأولين )) من سورة المؤمنون : 23 / الآية 68





قال تعالى : (( ليأكلوا من ثمره وما عملته أيديهم أ ( فـ )لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 35




قال تعالى : (( ولهم فيها منافع ومشارب أ ( فـ ) لا يشكرون )) ؟ من سورة ياسين : 36 / الآية 73




قال تعالى : (( أ (
فـ ) لا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها )) ؟ من سورة محمد : 47 / الآية 82



فاء التزيين : حرف يؤتى به في مواضع غير معينة لتزيين ( تحميل الكلام ) ؛ ليكون هذا الحرف رابط بين الشدة وطلب أمر ما ، وفي القرآن الكريم جاء مع أربعة أفعال ؛ هي : ( يشكرون ) ، و : ( يتدبرون ) ، و : ( يعقلون ) ، و : ( حسبتم ) ، ولو لحظنا جيدا لوجدنا أن هذه الأفعال فيها دعوة حتمية من اللـه تعالى إلى مخلوقيه لالتزام جوانب الشكر والتدبر والتعقل والتحسب ( وهي أمور منبتها العقل ) ، وقد اختلف النحويون في إعراب هذا الحرف ، وهم في ذلك على ثلاثة آراء :


( 1 ) : منهم من أعربه حرف عطف .





( 2 ) : ومنهم من أعربه حرف استئناف .





( 3 ) : ومنهم من أعربه حرف زيادة بغير توكيد .



والصواب ـ واللـه أعلم ـ أنه حرف تزيين ، وهذا الإعراب بلاغي وليس نحويا ؛ لأن النحو ابن البلاغة ، ولذلك يقال في البلاغة النحو العالي .






ودلل على بطلان الإعرابات الثلاثة بالأدلة المبينة في أدناه :





( 1 ) : لا يكون حرف عطف ؛ لأن العطف يقتضي أموراً ؛ هي :
أ / التشريك في الحكم الإعرابي .
ب / ووجود جملتين متكافئتين .
ج / وأن اللـه لم يرد منهم : ( الشكر ) ، و : ( التدبر ) ، و : ( التعقل ) ، و : ( التحسب ) بعد ذكر النص ، وإنما صيغة النصوص تشير إلى أنهم لم يشكروا ، ولم يتدبروا ، ولم يتعقلوا ، ولم يتحسبوا في الماضي وإن كانت صيغة الأفعال مضارعة .
فأين هذا ؟





( 2 ) : لا يكون حرف استئناف ؛ لأن الاستئناف يقتضي انتهاء معنى الجملة الأولى تماما ، ثم البدء بجملة جديدة ، والجملة الأولى في النصوص الكريمة كلها لم ينته معناها .





( 3 ) : لا يكون حرفا زائدا ؛ لأن النحويين اتفقوا على أنه لا يجوز أن تكون هناك زيادة في الكلام بلا أن يكون معها غرض التوكيد ، والمواضع التي وردت في القرآن الكريم كانت الزيادة لإفادة التوكيد ، وهنا لا موجب لعده حرفا زائداً؛ لعدم حاجة الموضع إلى هذا ، فليس في ما قيل أي احتمالية للشك ها هنا .
لذا فإنه هنا حرف يفيد تزيين الكلام ـ واللـه أعلم ـ . ،
،
،





واو الثمانية :





قال تعالى : (( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجماً بالغيب ويقولون سبعة ( و ) ثامنهم كلبهم قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا ولا تستفت فيهم منهم أحداً )) من سورة الكهف : 18 / الآية 22





وقع الخلاف بين النحويين في إعراب حرف الـ ( واو ) الواقع بين قوسين في النص الكريم ما بين أن يكون حرف عطف ، أو استئناف .
ولما كان للعطف ضوابط ، وللاستئناف قواعد ، والوا هنا لا يدخل ضمن هذه الضوابط والقواعد صمت النحويون في وجه النص الكريم وسبحان اللـه .
وقد ( تملص ) النحويون من الاستشهاد بهذا النص الكريم في أي موضع من مواضع النحو العربي على إطلاقها ، ولم يذكروها في مصنفاتهم ، حتى جاء ابن هشام الأنصاري ( 761 هج ) في كتابه : ( مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ) الذي سمى هذا الحرف في إعرابه ( واو ) الثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ .





سبحان اللـه حرف يعجز فرقة كاملة من العلماء النحويين بمدارسهم الخمس ؛ البصرية ، والكوفية ، والبغدادية ، والمصرية ، والأندلسية ، وإذا كان حرف واحد أعجز فرقة علمية كاملة فكيف لا يعجز القرآن الكريم الأمم كلها بآية من آياته ..






منقـــــ للفائدة ــــول ،،






_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تومه
عضو فعال
عضو فعال
avatar

mms :
sms : النص
المشاركات المشاركات : 114
العمر العمر : 28
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،   الخميس 11 أغسطس - 1:25

يعطيك الف عااافيه


لا عدمنآآآكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مرجوجه بعالم الصرقعه
عضو ذهبي
عضو ذهبي
avatar

mms :
sms : كلنا للوطن جنود والوطن فدوه لك يابوا متعب
المشاركات المشاركات : 1219
العمر العمر : 22
الموقع الموقع : مكه المكرمه
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،   الخميس 11 أغسطس - 3:13

مشكوره يعطيك الف عافيه

_________________









مآعدت آعرفني

طبيت في آلمطب

عيآر ڪآنۈ يسمۈني ڪلهم يعرفۈني

مآلي آنآ ۈآلحب

مآدآر في بآلي آلخآلي آتعلق بغآلي

ۈآضيع أنـآ في آلدرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سموؤرهـ
Admin
avatar

mms :
sms : أمــســـح بــمــنــديـــل الأمــًـل دمــعـًـةة اليــأس .. وأســخـًـر مـٍـن أحــدآث الزمـــــن بإبــتــســـآمـــــــةة ^^

ღღ ..~
المشاركات المشاركات : 1532
الموقع الموقع : حيثٌ اكون ..~
انثى

مُساهمةموضوع: رد: حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،   الخميس 11 أغسطس - 5:48



اللهـ يع ــآفيكـــم ..~

نورتــــو متصصفح ــي بمروركــــم الع ـــطططر ..~

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حرف في القرآن الكريم ، ، ، عجز عن اعرابه علماء النحو ، ، ،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أحمد البايض | Ahmed El Bayed :: منتـدى الآســرة والمجتمـــع :: قسـم الطـلاب والطالبـات-
انتقل الى: